دليل الآفات الموسمية

i1

حشرة من رتبة مستقيمة الأجنحة صغير له ست أرجل، منتشر في شتى بلاد العالم، ويكثر في المناطق الحارة، جسمه مفلطح بيضي يضرب لونه للسمرة، و له قرنا الاستشعار طويلان والعينان كبيرتان وللصرصور رائحة كريهة من إفراز غدي وهو يأكل ما يصادفه

يتكاثرعن طريق البيض الذي تبيضه أنثى الصرصور حيث تفرز الأنثى مادة عطرة تعلن فيها استعدادها للجماع يلتقطها الذكر بقرونه الاستشعارية فينجذب إليها الذكر ويمكن أن تبيض أنثى الصرصور لمدى الحياة بمجرد التقائها بالذكر لمرة واحدة

يوجد في العالم 3500 نوع من الصراصير وقد أثبتت أبحاث علمية إن الصراصير توجد على سطح الأرض منذ خمسين مليون سنة أي سابقة وجودنا على هذه الكوكب بست وأربعين مليون سنة عن وجود الإنسان على كوكب الأرض والذي يقدر بأربعة ملايين سنة وهذا يعني أنها من أوائل المخلوقات التي وجدت على سطح الأرض

يصنف الصرصور ضمن الحشرات القارضة حيث يستعمل فكيه الأماميين الذي يسميان الفكوك الطاحنه لتمزيق و لقطع ومضغ الطعام كما يوجد زوج من الفكوك أقلّ قوّة من الفكوك الأمامية يُسمّى الفكوك الخلفيّة وتُستعمل في التعامل مع الطعام ودفعه إلى أسفل الحنجرة. وله شفتان؛ الشفة العليا، وهي غطاء يتدلى إلى أسفل فوق أجزاء الفم مغطيًا الفم من الناحية الأمامية. أمّا الشفة السفلى فهي تغطي الفم من الخلف .

الصرصور تطوره ناقص إذ تقوم الأنثى بعد التزاوج بحفر شق ودفن بيوضها فيه، وبعد فقس البيوض تخرج حوراء صغيرة تشبه الصرصور، لكن ليس لها جناح، وبعد عدة انسلاخات تتحول إلى صرصور بالغ (مرحلة اليافعة).

تمثل الصراصير مشكلة شائعة ومستمرة بشكل كبير لدى الأسر في الشرق الأوسط.فهي تتغذى على أي شيء من القمامة إلى الصرف الصحي، وحتى بقايا خلايا الجلد الميتة.تنشر جراثيمها عن طريق روث الحيوانات وكذلك عبر الزحف فوق جميع الأشياء المرئية .

تختلف الصراصير في شكلها وعاداتها، ولكنها بالعموم كبيرة نوعاً ما في حجمها، وهي حشرات مسطحة، بنية أو داكنة اللون وتتحرك بسرعة. تتكاثر بشكل كبير عندما تعثر على الدفء والغذاء والرطوبة وأماكن تختبئ فيها.

تهاجر الصراصير بسهولة من مكان إلى آخر داخل الشقق والبنايات الكبرى عبر أنابيب المياه، خطوط البواليع، أما الأنواع خارج المنزل فهي تطير أو تزحف نحو الضوء في الليل. ونسبة لأصولها الإستوائية، تفضل الصراصير المناطق الأكثر دفئاً والتي غالباً ما توجد في جميع أرجاء المطبخ وما حوله، أنظمة تسخين المياه، البواليع، والمواقد والثلاجات.

تخرج الصراصير في الليل بحثا على الغذاء والماء وهي تتغذى بالفعل على أي شيء – بدءًا من المواد النشوية والحلويات إلى اللحوم ومنتجات الألبان و الصراصير لا يمكنها اكتشاف المواد الغذائية من مسافات بعيدة، ولكنها في النهاية تصل إليها، ولهذا السبب فإنه من المهم أن نضع طُعم الصراصير قرب أماكن تواجدها ووضع الطُعم في محطات متعددة.

مشاكل تواجد الصراصير:

من المعروف أن الصراصير تخفي مجموعة واسعة من الكائنات الدقيقة المسببة للأمراض، وعلى الرغم من أنها لم تكن أبدا مرتبطة مباشرة بحدوث الأمراض، فإنها بالتأكيد تنقل هذه الكائنات الدقيقة من أماكن القذارة إلى المواد الغذائية. ولهذا يمكن أن تسبب الحساسية مثل الربو والتهاب القصبات الهوائية، التهاب الأنف والأمراض الجلدية مثل الأكزيما وامراض تشمل التهاب المعدة والأمعاء والتسمم الغذائي والديزنتاريا.

تنشط الصراصير ليلاً، لذلك فإن كنت ترى الصراصير نهاراً فهذا يعني أن هناك احتمالات كبيرة للتعرض للإصابة.

معلومات تهمك عن الصرصور

حشرة من رتبة مستقيمة الأجنحة صغير له ست أرجل، منتشر في شتى بلاد العالم، ويكثر في المناطق الحارة، جسمه مفلطح بيضي يضرب لونه للسمرة، و له قرنا الاستشعار طويلان والعينان كبيرتان وللصرصور رائحة كريهة من إفراز غدي وهو يأكل ما يصادفه و يتكاثر عن طريق البيض الذي تبيضه أنثى الصرصور حيث تفرز الأنثى مادة عطرة تعلن فيها استعدادها للجماع يلتقطها الذكر بقرونه الاستشعارية فينجذب إليها الذكر ويمكن أن تبيض أنثى الصرصور لمدى الحياة بمجرد التقائها بالذكر لمرة واحدة يوجد في العالم 3500 نوع من الصراصير وقد أثبتت أبحاث علمية إن الصراصير توجد على سطح الأرض منذ خمسين مليون سنة أي سابقة وجودنا على هذه الكوكب بست وأربعين مليون سنة عن وجود الإنسان على كوكب الأرض والذي يقدر بأربعة ملايين سنة وهذا يعني أنها من أوائل المخلوقات التي وجدت على سطح الأرض ويصنف الصرصور ضمن الحشرات القارضة حيث يستعمل فكيه الأماميين الذي يسميان الفكوك الطاحنه لتمزيق و لقطع ومضغ الطعام كما يوجد زوج من الفكوك أقلّ قوّة من الفكوك الأمامية يُسمّى الفكوك الخلفيّة وتُستعمل في التعامل مع الطعام ودفعه إلى أسفل الحنجرة. وله شفتان؛ الشفة العليا، وهي غطاء يتدلى إلى أسفل فوق أجزاء الفم مغطيًا الفم من الناحية الأمامية. أمّا الشفة السفلى فهي تغطي الفم من الخلف .

الصرصور تطوره ناقص إذ تقوم الأنثى بعد التزاوج بحفر شق ودفن بيوضها فيه، وبعد فقس البيوض تخرج حوراء صغيرة تشبه الصرصور، لكن ليس لها جناح، وبعد عدة انسلاخات تتحول إلى صرصور بالغ (مرحلة اليافعة).

تمثل الصراصير مشكلة شائعة ومستمرة بشكل كبير لدى الأسر في الشرق الأوسط.فهي تتغذى على أي شيء من القمامة إلى الصرف الصحي، وحتى بقايا خلايا الجلد الميتة.تنشر جراثيمها عن طريق روث الحيوانات وكذلك عبر الزحف فوق جميع الأشياء المرئية.ويمكن ان تنقل البكيتريا التي تسبب التسمم الغذائي والديزنتاريا كما ويمكن لفضلاتها أو بقايا الجلد التسبب في الإصابة بالربو. تنشط الصراصير ليلاً، لذلك، فإن كنت ترى الصراصير نهاراً فهذا يعني أن هناك احتمالات كبيرة للتعرض للإصابة.

تختلف الصراصير في شكلها وعاداتها، ولكنها بالعموم كبيرة نوعاً ما في حجمها، وهي حشرات مسطحة، بنية أو داكنة اللون وتتحرك بسرعة. تتكاثر بشكل كبير عندما تعثر على الدفء والغذاء والرطوبة وأماكن تختبئ فيها.

تهاجر الصراصير بسهولة من مكان إلى آخر داخل الشقق والبنايات الكبرى عبر أنابيب المياه، خطوط البواليع، أما الأنواع خارج المنزل فهي تطير أو تزحف نحو الضوء في الليل. ونسبة لأصولها الإستوائية، تفضل الصراصير المناطق الأكثر دفئاً والتي غالباً ما توجد في جميع أرجاء المطبخ وما حوله، أنظمة تسخين المياه، البواليع، والمواقد والثلاجات.

تخرج الصراصير في الليل بحثا على الغذاء والماء. وهي تتغذى بالفعل على أي شيء – بدءًا من المواد النشوية والحلويات إلى اللحوم ومنتجات الألبان. الصراصير لا يمكنها اكتشاف المواد الغذائية من مسافات بعيدة، ولكنها في النهاية تصل إليها، ولهذا السبب فإنه من المهم أن نضع طُعم الصراصير قرب أماكن تواجدها ووضع الطُعم في محطات متعددة.

يمكن أن يحدث التلوث بواسطة عدد كبير من الجراثيم التي تحملها أجسام الصراصير، روثها وقيئها

من المعروف أن الصراصير تخفي مجموعة واسعة من الكائنات الدقيقة المسببة للأمراض، وعلى الرغم من أنها لم تكن أبدا مرتبطة مباشرة بحدوث الأمراض، فإنها بالتأكيد تنقل هذه الكائنات الدقيقة من أماكن القذارة إلى المواد الغذائية. ولهذا يمكن أن تسبب الحساسية مثل الربو والتهاب القصبات الهوائية، التهاب الأنف والأمراض الجلدية مثل الأكزيما. الأمراض الأخرى المرتبطة بالصراصير تشمل التهاب المعدة والأمعاء والتسمم الغذائي والديزنتاريا.

النمل الأبيض

الذباب من الحشرات التي تشكل العامل الحاسم في نقل وانتشار الامراض لذلك يجب ان نتعرف علي مثل هذه الحشره وطبيعتها .

يوجــــد نحو 100 ألف نـــوع من الـــذباب، تكون رتبه من رتب الحشـــرات والاســم العـــلمي لهذه الرتــبة هو رتبة ثنائية الأجنحة.

انواع الذباب:-

تُعد الذبابة المنزلية الشائعه واحدة من أكثر أنواع الذباب المعروفة للإنسان .

تشتمل الأنواعُ الأخرى على ذباب النحل، والــذباب الأسود، وذباب السَّروُء (ذبابة تضع بيضها على اللحم)، والذباب الأزرق، والنِّبْر، والذباب الغرنوغي، وذباب الغزلان، وذباب الفاكهة والجرجيسات، والنّعرة، والذباب الرفراف، وناخرات الأوراق، والهوام، والبعوض، والذباب الســارق، وذباب الرمل، وذباب التسي التسي، والذباب النِّبْري .

هناك العديد من الحشرات التي تُدرج أحيانـًا ضمن الذباب ولكنها ذوات أربعة أجنحة وليست ذبابًا حقيقيًا ومن هذه الحشرات الفراشات والذباب الشعري، وذباب العذارى، والرعاشات، وذباب مايو والذباب العقرب .

جسم الذبابة :-

يتكـون من ثــــلاثة أجـــزاء أساسية هي: 1- الرأس 2- الصدر 3- البطن ويتكون جدار الجسم من ثلاث طبقات، وهو مغطىً بشعر ناعم .

ولكثير من أنواع الذباب أجسام سوداء أو بنيّة أو رمادية أو صفراء .

ولبعض الأنواع مثل الذباب الجنديّ والذباب الرفراف علامات فاقعة برتقالية أو بيضاء أو صفراء ولبعض الأنواع مثل الذباب الأزرق والذباب الأخضر لمعان أزرق وأخضر وقد تكون ذات لمعان برونزي أو نحاسي أو ذهبي .

1- الرأس :-

العيون :- تغطي معظم الرأس زوج من العيون الكبيرة وعيون ذكور بعض الأنواع كبيرة لدرجة أنها تكاد تلامس بعضها، بينما تكون عيون الإناث متباعدة وهذه العيون مركبة مكونة من آلاف العدسات السداسية وتوجد في عيون ذبابة المنزل نحو 4,000 عدسة، تعمل كلّ عدسة مــنها بشكل منفصل، بحيث لا توجد عدستان في نفس الاتجاه. ويبدو أنه يتم تقسيم الجسم الذي تشاهده الذبابة إلى أجزاء صغيرة. وليس للذبابة نظـر حاد ولكنها سريعة الملاحظة لأية حركة .

قرون الاستشعار :- لها قرنا استشعار للمساعدة في التحذير من المخاطر، وفي العثور على الغذاء ويوجد قرنا الاستشعار بجانب الرأس بين العينين ويتباين قرنا الاستشعار في الحجم والشكل تباينًا كبيرًا بين الأنواع المختلفة للذباب، وحتى بين الذكور والإناث لنفس النوع فقرونُ الاستشعار في الذبابة المنزلية قصيرة وعريضة بينما تكون طويلة ومغطاة بشعر ناعم عند إناث البعوض، وطويلة وريشية في الذكور. تستطيع قرون الاستشعار تحسس التغيرات في حركة الهواء التي قد تنبئ بقدوم عدو ما و كذلك يشم الذباب عن طريقها وتجذب رائحة المواد الكيميائية الموجودة في اللحوم المتعفنة والقمامة الذبابة المنزليه.

الفم :- يشبه إلى حد ما القُمْع ؛ حيث إن الجزء العريض أقرب إلى الرأس، بينما يمتد الجزء الرفيــع إلى أسفل ويسمى الخرطوم

وتستخدم الذبابة خرطومها كالماصّة لامتصاص غذائها الوحيد، أي السوائل. ولا يستطيع الذباب العض أو المضغ حيث لا يمكنه فتح فكيه بينما يمتلك البعوض وذباب الرمل وذباب الإسطبلات وأنواع أخرى من الذباب اللاسع أجزاء فم حادة مخبأة في الخرطوم تقوم هذه الأنواع بغرس تلك النهايات الحادة في جلد الضحية وتقذف باللعاب لكي تمنع تجلط الدم، وبعد ذلك ترشف منه الدم ولا يمتلك ذباب السُروء وذباب الفاكهة والذبابة المنزلية أجزاء فم ثاقبةً وعوضًا عن ذلك فإن لكل ذبابة من هذه الأنواع جزءين ناعمين على طرف الخرطوم يسميان الشفاه حيث يستخدم الذباب هذه الأجزاء كإسفنجة تعمل على شفط السوائل وسحبها إلى داخل الخرطوم. كذلك يمكن للذبابة رشف السوائل، وتحويل الغذاء الصلب كالسكر والنشا إلى سوائل عن طريق إضافة اللعاب إليه .

الذباب بمجرد أن يسقط على الشيء يسكب لعابه – و لديه لعاب كثير – فيتحول و يتفاعل ، فلو أتى أحد الناس و أراد أن يسترد ما أخذه الذباب لما استطاع ، ما السبب ؟؟

لأن الذباب بمجرد أن يسقط الذباب على الطعام – السكر مثلاً – يسكب اللعاب فيتم التفاعل فوراً قبل أن يتناول الذباب الطعام ، فسبحان من قال في القرآن الكريم :ـ

(يَا أَيُّهَا النَّاسُ ضُرِبَ مَثَلٌ فَاسْتَمِعُوا لَهُ إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ لَن يَخْلُقُوا ذُبَابًا وَلَوِ اجْتَمَعُوا لهُ وَإِن يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئًا لا يَسْتَنقِذُوهُ مِنْهُ ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوب مَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيز) .

2- الصَّدر :-

تلتصق عضلات الذبــابة بالجدار الداخلي للصدر، حيث تعمل هذه العضلات القوية على تحريك الأرجل والأجنحة.

الارجل :- لديها ست أرجل، تستخدمها جميعًا عند المشي ولكنها تقف عادة على أربع فقط. وتنتهي الأرجل في معظم أنواع الذباب بمخالب تساعد على الإمساك بالسطوح المنبسطة للجدران والأَسقف و تمتلك الذبابة المنزلية وسائد شعرية تسمّى الأخفاف و توجد على الأقدام مادة لاصقةُ تساعد الحشرات في المشي على السطوح الملساء كزجاج النوافذ والمرايا .

الاجنحه :- رقيقة لدرجة يمكن معها مشاهدة الأوعية بها. ولا تحمل هذه الأوعية الدم فقط إلى الأجنحة، وإنما تساعد على تقويتها وتدعيمها أيضًا ويصل عدد ضربات أجنحة الذبابة المنزلية نحو 200 مرة في الثانية، وتطير الذبابة المنزلية بمعدل سرعة سبعة كيلومترات في الساعة .

دبوسا التوازن :- اســتبدل زوج من النتوءات الدائرية الســــميكة بدبوسا التوازن بالجناحين الخلفيين في الذبابة وهما يساعدان الذبابة على الإحساس بالتوازن، ويتذبذبان بنفس معدل ضربات الأجنحة أثناء الطيران .

تنطلق الذبابةُ مباشرةً في الهواء، عندما تضرب أجنحتها دون الحاجة إلى الجري والقفز من أجل الإقلاع. كذلك يعْملُ دبّوسا التــوازن

على حفظ توازن الحشرة أثناء الطيران في الهواء، واندفاعها بسرعة وبسهولة في أي اتجاه. ولا تنزلق الذبابة في الهواء أو تهبط كما تفعل الفراشاتُ والعثّاتُ ومعظمُ الحشرات الطائرة الأخرى، ولكنها تستمر في تحريك أجنحتها حتى تُلامس أقدامُها شيئًا .

3- البطن:-

الثغور التنفسيه :- تتنفَّسُ الذبابةُ الهواء من خلال فتحات موجودة على جوانب الجسم تُعْرْف بالثغور التنفسية ويُوجد ثمانية أزواج منها في البطن وزوجان آخران في منطقة الصدر وينساب الهواء خلال هذه الثغور ومن ثم إلى الأنابيب التي تنقله إلى جميع أجزاء جسم الذبابة .

دوره حياة الذبابة :-

تنقسم حياة الذبابة إلى أربعة أطوار:-.

1- البيضة :-

يتراوح عدد ما تضعه أنثى الذباب من البيض ما بين 1 – 250 بيضة تبعًا لنوع الذباب. وتضع الأنثى خلال فترة حياتها الكثير من البيض قد يصل إلى الآلاف .

تضع إناث كثير من أنواع الذباب بيضها في الماء أو على الأرض أو على الحيوانات، بينما تضع أنواع أخرى البيض على هيئة أكوام في حزم مرتبة .

يُوجدُ على طرف بطن الذبابة عضو يُسمى آلة وضع البيض، يمر من خلالها البيض أثناء الوضع وعندما تلامس آلة وضع البيض في أنثى الذبابة المنزلية كتلاً ناعمة من نباتات أو حيوانات متحللة، فإنها تضعُ البيض عليها ويقوم بعض أنواع البعوض بترتيب البيض في مجموعات تشبه إلى حد كبير شكل الطوَّافات، حتى يطفو البيض على سطح الماء لحين الفقس وخروج اليرقات .

يضــعُ كثير من أنواع الذُباب بيضًا أبيض يشبه حبات الأرز. ويفقِّس هذا البيض خلال 8 -30 ساعة بعد الوضع، وتتفاوت هذه الفترة تبعًا لنوع الذباب ويضع بعض أنواع البعوض البيض في أواخر الخريف، إلا أنه لا يفقس إلا مع إطلالة الربيع ..

2- اليرقة:-

تسمى يرقات الذباب اليرقات الدودية حيث انها تشبه الديدان واليساريع الصغيره .

تعيش اليرقات على الطعام والقمامة والمجاري والتربة والماء، وفي الحيوانات والنباتات الحية والميتة .

تقــضي اليــرقة كل حــياتها فــي الأكـــل والنمو وتنسلخ عدة مرات خلال أطوار نموها. ويتفاوت الوقت الذي تستغرقه مرحلة اليرقة بين عدة أيام وسنتين تبعًا لنوع الذباب حيث تتحول اليرقة بعد ذلك إلى طور الخادرة .

3- الخادرة :-

تمثل الخادرة الطور النهائي للذبابة قبل أن تصبح ذبابة مكتملة النمّو .

تكون خادرات البعوض وأنواع الذباب الأخرى التي تنمو في الماء سابحات نشطات بينما تبقى معظم الخادرات التي تعيش على اليابسة هادئة لا تتحرك .

وتبني يرقات بعض أنواع الذباب حول أجسامها أغلفة بيضاوية الشكل تُعرف بكيس الخادرات .

بينما تنسج يرقات الذباب الأسود حول جسمها شرْنقات لأغراض الحماية وفي الداخل تبدأ اليرقات بفقدان شكلها الدودي بالتدريج حيث شكل الذبابة الكاملة، وتعمل على كسر أحد أطراف كيس الخادرة أو تشرخه وتزحف إلى الخارج .

يستغرق طور الخادرة للذبابة المنزلية 3 – 6 أيام في الطقس الحار، ويطول الوقت أكثر من ذلك في الطقس البارد ويتضاعف طول هذه المرحلة تبعًا للأنواع المختلفة للذباب .

4- ذبابة حديثة التفقيس:-

الحشرة الكاملة عندما تخرج من كيس الخادرة تكون أجنحتها ناعمة رطبة وبعد أن تجف الأجنحة بفعل الهواء يتدفق الدم في أوعية ويجعلها صلبة ويحول هذه الأجنحة الرقيقة إلى أجنحة قوية خلال ساعات أو أيام ويتفاوت الوقت الذي تستغرقه هذه العملية تبعًا للأنواع المخلتفة للذباب وبعد ذلك تطير الذبابة الكاملة بحثــًا عن رفيق حياتها .

يثْبُت حجم الذبابة بعد خروجها من كيس الخادرة ولذلك فإن الذبابة الصغيرة لا تظهر مزيدًا من النموّ مع تقدم سنها وإن انتفخ بطنها أحيانـًا بالغذاء أو البيض .

تعيش الذبابة المنزلية المكتملة النمو نحو 21 يومًا في فترات فصل الصيف ووقتــًا أطول في الطـــقس البارد، ولكن بنشاط أقل. ويموت معظم الذباب المنزلي عندما يبْرُد الطقسُ، وبعضه يدخل في بيات شتوي، إلا أن كثيرًا من اليرقات والخادرات تبقى حية خلال فصــل الشتاء، حيث تنمو إلى ذبابات مكتملة النمو في فصل الربيع .

أكدت دراسة علمية أن ذرية الذبابة الواحدة خلال الصيف تصل إلى مليونين و250 ألف وحشرة

اماكن تواجد الذباب:-

1- فى اماكن تجمع النفايات .

2- على الاشجار .

. 3- على اى مكان به سكريات

4- فى الاماكن المشمسه .

5- المستنقعات والمياه الراكدة .

اضرار ومشاكل تواجد الذباب :-

1- المشكله الاولي وهي تتلخص في الازعاجات التي يسببها الذباب في الاماكن المتواجد فيها بكثره .

2- المشكله الثانيه والرئسيه هي الأمراض التى ينقلها الذباب وخاصه المنزلي وتشمل بعض أمراض العيون مثل التراخوما والرمد الصديدى وبعض الأمراض الجلدية، ومعظم الأمراض المعوية مثل الكوليرا والتيفود، والباراتيفود، وإسهال الأطفال، والدوسنتاريا بنوعيها الباسلية والأميبية، والتسمم الغذائي، والدفتريا .

البعض يعتقد انه لايوجد فرق بين الفأر والجرذ ولكن يوجد فروق كثيره بين النوعين لكن ينتمي الفأر والجرذ الي فصيله واحده وهي القوارض

أولاً الفأر:
من حيث الوصف يتميز الفأر بصغر حجم الجسم ولديه رأس صغير مقارنه بحجم الجسم ومقدمه الوجه تكون ضيقه ومدببه والاذن كبييره بالنسبه للوجه والذيل نفس او اطول من الجسم ويكون رقيق والوزن يبلغ من 30-50 جرام .
تصل الفئران الي سن التكاثر عند بلوغها خمسين يوما لكل من الذكور والاناث علما بأن الاناث ممكن ان تصل الي هذه المرحله في وقت اقل من ذلك عند 24- 40 يوم وتتكاثر على مدار السنة وتدخل في حالة النزاء لفترة تبلغ من 4-5 أيام تكون مهيأة خلالها للجماع 12 ساعة خلال كل مساء إذ أنها عادة تتسافد ليلاً. تؤدي الافرازات المهبلية دوراً نافعاً لدى الفئران إذ أنها تحدد فترة النزاء ويحدث التلقيح بعد انسداد المجري التناسلي في المهبل لأكثر من 24 ساعة بعد اللقاء حيث أن وجود الحيوانات المنوية في السائل المهبلي يكون خير ضمانة على تأكيد التلقيح. كذلك لاحظ العلماء أن للفيرمونات دور مهم في تزاوج الفئران فالإناث لا تدخل حالة الشبق في غياب الذكور بل تنتظم دورتها في ظل وجود و كذلك قد تفقد الانثى فرص الحمل إذا ماتعرضت لفيرمونات ذكور غريبة في فترة التزاوج . تتغذي الفئران عموماً على النبات – الحبوب والثمار بشكل خاص وايضا اللحوم ، كذلك قد تأكل جثث الفئران الأخرى، ولوحظ أنها تقضم من ذيلها في حال عدم توافر الغذاء .
لدي الفئران القدره علي الدخول من الفتحات الصغيره حتي لو بلغت هذه الفتحه نص بوصه في القطر وايضا لديها القدره علي التسلق حتي علي الاسطح العموديه والقفز لمسافات قد تصل الي 13 بوصه بعيدا عن الارض .
تدخل الفئران للمنازل او اي مكان اخر عن طريق الفتحات الصغيره وايضا من فتحات الصرف الصحي .
ليست لها القدره علي تمييز الالوان لكنها تميز تدرج الظلال من الأسود إلى الأبيض لكن لديها حاسه شم وسمع ولمس قويه جدا .
اهم علامات تواجد الفئران في المكان هو وجود فضلاتها ذات الشكل المميز وايضا عن طريقه التهامها للطعام والمواد الخشبيه وايضا وجود جحور وعن طريق نشاطها ليلا ورائحتها المميزه .

ثانيا الجرذان:
من حيث الوصف يتميز الجرذ بكبر حجم الجسم ولديه رأس كبير مقارنه بحجم الجسم و مقدمه الوجه تكون عريضه والاذن صغيره مقارنه بالوجه والذيل يكون قصير بالنسبه لجسمه وسميك ويكون وزنه في الاسابيع الاولي من 200-300 جرام وممكن ان يصل بعد ذلك الي 500 جرام
اماكن تواجد الفئران والجرذان :-
مخازن الحبوب .
الأماكن الخربة والأراضي الفضاء خاصة بقايا المباني والأسوار القديمة .
مناطق تخزين وبيع الأغراض القديمة
مخازن الملابس والمعدات
مخازن الأخشاب .
المناطق ذات المستوى المتدني .
بيارات الصرف الصحي، المصارف، أماكن تجمع السيول، المزارع .

مشاكل تواجد الفئران والجرذان تنحصر في الاتي:
يمكن ان تنقل أكثر من خمسون مرض الى الانسان ومن بين هذه الامراض سنذكر الامراض المعديه التاليه التي تعتبر فيها الفئران والجرذان مصدر العدوى مثل السالمونيلا , داء التولاريميا , داء البريميات, العدوى بالشعرينات الحمرويه, حمى عضه الجرذ ولها صنفين صودكو وحمى هافرهيل, الطاعون البشري, حمى الجبال الصخريه أو الحمى المبقعه, حمى التيفوس, حمى التيفوس الفاريه, داء الليشمانيلت, الخ
بعض هذه الامراض ينتقل مباشره من القوارض الى الانسان من خلال فضلات القوارض التي يمكن ان تلوث اغذيه الانسان مثل السالمونيلا والبعض الاخر ينتقل بواسطه عض الجرذ للانسان ومنها حمى عضه الجرذ صودكو وحمى هافرهيل او تنقله البراغيث او القمل الذي ينتقل من الجرذ الى الانسان .
تسبب القوارض خسارة كبيرة لمستودعات الملابس والمعدات وكذلك الأطعمة ومخازن الحبوب .
الازعاجات التي تسببها تواجد مثل هذه الكائنات في المنازل او اماكن اخري .
نخر المواد مثل الورق والكتب والخشب أو المفروشات التي يستخدمونها كمادة العش و نخر البلاستيك، الطوب والمعادن الناعمة مثل الرصاص والألومنيوم، والأسلاك .
تلف نباتات الزينة و بعض الخضروات مثل الذرة والكوسا

طرقنا لمكافحه الفئران والجرذان:
1- توزيع محطات الطعوم خارج الموقع بجوار الأبواب
2- توزيع اللواصق والمصائد البلاستيكية داخل الموقع
3- توزيع المبيدات في المحيط الخارجي للموقع

 حشرة صغيرة انتشرت في وقتنا الحالي في أماكن عديدة من بلاد العالم وتسببت في اضرار عديدة للمواطنين، ولذلك يجب أن نحذر منها لانها تختبئ ولا تكاد ان ترى، وظهرت حديثا في فراش ارقى الفنادق والشقق المفروشة في كثير من دول العالم ، كما أنها تأتي الينا مع العمالة الوافدة من بلدان العالم المختلفة.

كيفيه انتشار بق الفراش:

تخلو المنازل النظيفة عادة من بق الفراش ولكن المشكلة تصيب البعض عند الاقامة في الفنادق اوالشاليهات في المناطق الحارة الرطبة وشبة الحارة أو الأماكن الباردة المرتفعة وذلك لان تلك الحشرات الصغيرة تنتقل إلى الصناديق والامتعة ومما يساعد انتشارها أيضاً ان بيضها لا يرى بالعين المجردة وكذلك زيادة عدد المسافرين الذين يترددون إلى مناطق موبوءة .

شراء الاثاث المستعمل الذي يتكاثر ويختبئ به بق الفراش يؤدي إلى انتشاره في أماكن جديدة غير موبوءة .

مستوى النظافة داخل المنازل غالباً ليس له دخل بمعظم حالات انتشار وزيادة تلك الحشرات فاذا ما تواجد بق الفراش في مكان ما فهوينتشر من غرفة إلى أخرى ومن منزل إلى منزل وهكذا .

وجود حيوانات أليفة في المنزل كالكلاب والقطط يزيد من احتمال تواجد تلك الحشرة لان البق يتطفل أساساً على الإنسان واذا لم يجده يتطفل على الحيوانات المستانسة والطيور وحتى القوارض .

تكثر أيضا في المنازل والشقق الفندقية التي يتعدد ساكنوها ويقل تواجد البق في المنازل التي تقيم بها اسرة واحدة لمدة طويلة .

ما هو بق الفراش؟

بق الفراش حشرة صغيره (غير مجنحة وطولها (4 – 7مليمتر) ولونها يميل إلى البني الداكن وبيضاوية الشكل).

ينشط بق الفراش ليلاً، أما خلال النهار فهي تفضل الاختباء قريباً من مكان نوم الناس، فأجسامها المسطحة تمكنها من الاختباء في الشقوق الدقيقة خاصة شقوق حواف المراتب وهياكل الأسرة.

تمص الدماء أثناء الليل وتسبب الحكة الشديدة والحساسية والارهاق بسبب عدم النوم.

تتغذى على الدم خصوصا أثناء نوم الإنسان ليلا أو نهاراً في الغرف المظلمة .

تضع الحشرات الإناث بيضها في أماكن منعزلة لتضع ما يصل إلى 5 بيضات في اليوم و200 بيضة خلال فترة حياتها. البيض يكون دقيقاً، وأبيض اللون وصعب الرؤية بدون تكبير وعند وضع البيض تكون البويضات لزجة مما تسمح لها بالالتصاق ببعضها البعض في تشكيلات .

تحتاج الحشرة من 2-3 شهور كي تكتمل دورة حياتها( بيض- يفقس بعد 3 شهور – حوريات تشبه الحشره الكامله لكن اصغر حجما – تمر بعد ذلك ب5 اطوار عن طريق الانسلاخ ثم تصبح حشره كامله).

يمكن ان تعيش 12-18 يوم بدون طعام .

حشرات البق البالغة يصل طولها إلى حوالي 1\4 بوصة طولاً وبنية مائلة للإحمرار بجسم بيضاوي مسطح و الحوريات الغير ناضجة (الحشرة في الطور الانتقالي بين اليرقانة والحشرة الكاملة) تشبه الحشرات البالغة ولكنها أصغر وأفتح لوناً .

البق لا يطير ولكنها تستطيع أن تتحرك بسرعة على الأرضيات والجدران والأسقف والأسطح الأخرى .

كيف يهتدي البق إلى ضحاياه؟

هذه الحشرة المؤذية تختبئ أثناء النهار وتمرح وتسرح ليلاً لتتغذى على دم النائم، تزحف أكثر من 100 قدم حتى تحصل علي غذائها. يعرف البق ضحاياه عن طريق درجة حرارة جسم الشخص النائم وثاني اكسيد الكربون في هواء الزفير، حيث تثقب الجلد بمنقارها الطويل وتسحب الدم من خلاله ويستغرق الاشباع من 3-10 دقائق. وحتى لا يشعر بوجودها الشخص المستهدف فانها تفرز مادة مخدرة موضعياً حتى لا ينتبه إليها المرء أثناء تغذيتها على دمه. كما أنها تفرز مادة مانعة لتجلط الدم من لعابها أثناء عملية سحب الدم حتى يسهل عليها امتصاص الدم بشكل متواصل .

كيفيه تمييز اماكن تواجد البق:

يمكن ملاحظة البقع الصغيرة الداكنة الكثيفة التي هي فضلات البق الجافة .

القشور المنسلخة منها الحوريات الناضجة والحشرات ذاتها بالطبع .

البقع الصدئة أو المائلة للإحمرار لبقع الدم من جراء عض البق على الملاءات أو المراتب .

التفشي الكثيف بتلك الحشرة يصحبه في غالبية الأحوال رائحة مميزة تنبع من أماكن تجمع الحشرات، إلا أن تلك الرائحة ليست واضحة دائما .

لدغات البق واختلافها عن اللدغات الاخرى:

الشخص نادراً ما يشعر بالعض وتختلف الأعراض من شخص لآخر، فالبعض قد يشعر بتورم خفيف مع احمرار وحكة في مكان اللدغة بينما الآخرين لا يشعرون بشيء أو الأثر يكون قليلاً .

وبخلاف عضات البراغيث التي تحدث عادة حول الكاحل، فإن بق الفراش يعض أي مساحة ظاهرة من الجلد أثناء النوم (الوجه، العنق، الأكتاف ،الأذرع، الأيدي..إلخ)

التورم والحكة التي تنتج يظن الناس أنها في الغالب أن سببها البعوض ولهذا السبب فإن الإصابة ببق الفراش قد لا تلاحظ لفترات طويلة، ولهذا فمن الممكن أن تصبح كبيرة جداً في الحجم قبل أن يتم اكتشافها .

إلا أن من المهم معرفة أنه ليست كل اللدغات أو التفاعلات الشبيهة باللدغات بسبب بق الفراش، تأكيد ذلك يتطلب العثور على حشرات البق ذاته وتحديده ..

نقل الأمراض:

حشرة البق لا تنقل اية امراض إلى الإنسان، ولكن الاشخاص الذين يعانون من الاصابة يؤرقهم الالتهاب والحكة من جراء لدغ الحشرات وكذلك يعانون من قلة النوم .

النقص في نسبة الحديد والهيموجلوبين بالدم فيكون في الحالات المزمنة.

نادرا ما يحدث في الطبيعة ان تنقل هذه الحشرة (ميكانيكيا) فيروس للالتهاب الكبدي( ب)

ولهذا السبب لا تعتبر مهددة بنقل الأمراض، الاعتبار الطبي الوحيد لها هو الحكة والالتهاب من جراء لدغاتها، وعلاجها سهل بوضع الكريمات أو المحاليل الملطفة لمنع الالتهاب.

التخلص من بق الفراش:

للتخلص التام من هذه الحشرة الضارة يمكن غسل كل الملابس والمراتب بالكيروسن الأبيض وكذلك رش الحوائط والشقوق والأبواب والشبابيك وكل ما هو مصنوع من الخشب بالكيروسن الأبيض الذي يقضي عليه فورا.

• غسل المفارش والملاءات بالماء الحار وتجفيفها تحت أشعة الشمس

استخدام المكنسة الكهربائية لتنظيف المناطق المحيطة بالأسرة والستائر وحواف الغرف والسجاد باستمرار .

فحص الأثاث المستعمل والتأكد من خلوه من بق الفراش عند اقتنائه .

سد وإصلاح الشقوق في الجدران .

التهوية الجيدة في المنزل .

القضاء على حشرة واحدة فذلك نجاح بحد ذاته لاننا بذلك نقضي على جيل كامل (200 حشرة) من بق الفراش المزعج. – ولكن قد تعود الاصابة بعد التخلص منها، ذلك لانه سيكون هناك العديد من كتل البيض التي لم تفقس فتظهر الحوريات الصغيرة مرة أخرى، لذلك يجب اعادة المكافحة بعد 14يوماً .

الطرق الطبيعيه للحمايه من البق:

وضع طارد للبق على الجلد قبل النوم (1 ملعقة زيت كافور + 2 كوب ماء داف) .

وضع قطرات قليلة من أبوفاس على مناطق متفرقة من الأماكن المعرضة من الجسم فيعطي وقاية من بق الفراش أثناء النوم .

النعناع بالقرب من السرير .

ان البخار والماء الساخن يساعد في التخلص من الحشرات ولذلك يفضل غسل اسرة النوم والاثاث بالماء الساخن .

العطور والكلور والجاز والماء الحار لها تاثير قاتل لبق الفراش في ثوان قليلة .

القضاء علي البق عن طريق الشمس .

الريحان يتم وضعه في اكياس المخده وبالقرب من السرير وهذا بدوره يساعد على طرد البق من المكان لان البق يكره مثل هذه الروائح.

وضع اوراق شجره النيم في الأماكن التي نشك بوجود البق بالفرب منها لان الحشرات الضاره تفر من رائحة شجر النيم .

Call Now Button
راسلنا عبر الواتساب