المشاريع الحكومية

i1

تعد خميس مشيط من اكبر مدن الجنوب مساحة وسكانا ورابع مركز تجاري على مستوي المملكة العربية السعودية وهي مدينة سياحية وتجارية هامه في منطقة عسير حيث تتميز بجوها المعتدل صيفا وكثرة الأمطار وقربها من المنتزهات ونظرا للطبيعة الجغرافية للمنطقة مما يكثر فيها انتشار الحشرات والقوارض مما يلزم عمل برنامج مكافحة متكاملة وذلك من خلال بيئة سـليمة ونـظيفة ؛ وتـماشيا مع ذلك نـضع خـطط الـمكافحة الـحشرية والوقاية الصحية التي تتلاءم مع التغيرات المناخية التي تحدث علي مدار العام فتؤدي إلى ارتفاع كثافة الحشرات؛ ولهذا تعمل المؤسسة علي استخدام كـافة الإمـكانات الـبشرية وأحـدث الأجـهزة و المبيدات المصرح بها وفق توصيات وزارة الصحة السعودية فيما يخص مجال مكافحة الحشرات والقوارض والمؤسسة تقوم علي أسس علمية وذلك بعد دراسة طبيعة المكان المراد تطهيره من كافة الآفات للحد من تكاثر وانتشار الحشرات والقوارض للحصول علي بيئة صحية.

في بداية المشروع قد تم عمل جولات ميدانية ببلدية محافظة خميس مشيط والقرى التابعة لها بمساعدة المشرف على المشروع ( م/ مبارك سعد ال مبارك)ووكيل الخدمات البلدية ( أ / سعود ضيف الله جلفان) ومدير إدارة صحة البيئة ( د/نايف عبد الله الشهري) ولهم جزيل الشكر والتقدير على مجهوداتهم وتعاونهم معنا بهدف التعرف الجغرافي للمنطقة ودراسة طبيعتها وكذلك التعرف على بؤر تكاثر الحشرات بصفة عامة سواء كانت للذباب أو البعوض ومصادرها وعلى هذا الأساس تم وضع خطة عمل إسبوعية شاملة لجميع الاحياء والقرى ببلدية محافظة خميس مشيط.

تعتمد برامج مكافحة الافات بجامعة الملك سعود للعلوم الصحية على تطبيق برنامج المكافحةالمتكامل IPM و الذي يعتمد على توجيه مجهودات فريق المكافحة الى الرصد و الاستكشاف و الحد من استخدام المبيدات قدر المستطاع للوصول الى افضل نتائج في مكافحة الافات دون تلويث البيئة بالمبيدات الحشرية.

تقوم فرق مؤسسة غنى الدولية لمكافحة الحشرات بتتطبيق برامج خاصة لمكافحة الافات بمحطات تحلية المياه التابعة للمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة على الساحلين الشرقي و الغربي لمملكة العربية السعودية ، حيث تتميز تلك المواقع بالرطوبة العالية مما يحفز تكاثر الحشرات بتلك المواقع.

لذلك تقوم فرق المؤسسة بتكثيف جهودها لرصد اي بؤرة توالد لتلك الافات و القضاء عليها.

يقوم فريق مكافحة الحشرات لمؤسسة غنى الدولية لمكافحة الحشرات بتنفيذ البرامج المعده من قبل الادارة الفنية بالمؤسسة و التي تعتمد في اسلوبها على احدث معايير الجودة و تطبيق اشتراطات ISO و HACCP لتحقيق افضل النتائج في السيطرة على توالد الحشرات و تواجدها في مواقع شركة المياه الوطنية و البالغ عددها اكثر من 60 موقع داخل و خارج مدينة الرياض.

تقوم غنى الدولية لمكافحة الافات باعمال المكافحة في جميع المواقع الاثرية التابعة للهيئة و الموجودة بجميع انحاء المملكة العربية السعودية و يبلغ عددها 145 موقع موزعة على وسط و اطراف المملكة و التي تحتاج خطة انتشار محكمة لتغطية جميع تلك المواقع و الحفاظ عليها من جميع أنواع اللافات و خاصة الارضة و باقي أنواع النمل حتى لا تقوم تلك الافات بالعبث في تلك المواقع النفيسة كما ان عملية المكافحة في تلك المواقع لها طبيعة خاصة تتضمن الكشف الدقيق على تلك الافات و استخدام اقل الوسائل ضررا بتلك الأبنية و المنشآت.

وحيث ان لتلك المستشفى دور مهم و كبير في تقديم الرعاية الصحية لافراد القوات المسلحة بتلك المنطقة، وحرصا منهم على تقديم افضل الخدمات لتلك المرضى , فقد قمنا بعمل برنامج خاص لمكافحة الافات بتلك المستشفى و على اعلى درجات الجودة و تطبيقا للمعايير الدولية و احدث الأنظمة لمكافحة الافات بالمستشفيات مما يؤمن للمريض إقامة طيبة للمستشفى و حصوله على اعلى درجات الراحة و الخدمة.

و يتضمن المشروع عملية المكافحة بجميع مواقع المؤسسة العامة للخطوط الحديدية بالمدن الآتية:

  • مدينة الدمام
  • محافظة الخرج
  • حرض
  • مدينة الرياض

وتبرز أهمية المشروع في أهمية تلك المواقع والمحطات التي تخدم جميع الخطوط بتلك المناطق.

تعتبر عملية مكافحة الافات بالمنطقة الغربية من اهم الخدمات التي تقدم للمرضى حيث انتشار مرض حمى الضنك و الذي ينتشر عن طريق البعوض.

فلابد من تنفيذ برنامج مخصص لمكافحة البعوض بالمستشفى و كذلك البيئة المحيطة بها حتى نضمن لمراجعي المستشفى التمتع بالأمان و عدم انتقال المرض له من مريض اخر يحمل المرض.

كما تعتبر عملية المكافحة في مناخ مدينة جده – حيث الحرارة و الرطوبة العاليتين – من اصعب الظروف التي تتم فيها عملية المكافحة و تحدي كبير للمحافظة على تلك البيئة خالية من الآفات.

مجموعة مستشفيات الفقوات المسلحة بالهدا والطائف:

ويتضمن المشروع عملية مكافحة الافات بالمستشفيات الاتية:

  1. مستشفى الهدا لللقوات المسلحة
  2. مستشفى الأمير منصور للقوات المسلحة
  3. مستشفى الأمير سلطان للققوات المسلحة
  4. مركز القوات المسلحة للتاهيل الصحي
  5. مركز القوات المسلحة للرعاية النفسية

و تكمن صعوبة المكافحة في منطقة الطائف الى وجود الافات الجبلية الخطيرة مثل الثعابين و العقارب و العناكب السامة و الحريشة ( أم 44 ).

كما تقع تلك المستشفيات تحت تهديد غزو القرود الجبلية و المنتشرة بتلك المنطقة ؛ لذا دعت الحاجة لوضع برنامج لمكافحة تلك الافات و كذلك برنامج طوارئ في حال ظهور أي من تلك الافات.

Call Now Button
راسلنا عبر الواتساب